نبذة عن الشكاوى والمبادرات


الشكوى
هو تعبير عن عدم الرضا يقدم للمجلس من أي شخص طبيعي أو اعتباري ضد أي منشأة مخالفة لأحكام نظام المنافسة. فقد كفل النظام لأي شخص كان سواء كان فرداً او منشاة حق التقدم الى الهيئة العامة للمنافسة بشكوى تتعلق بأي إخلال بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية من خلال التقديم إلكترونيا من على الموقع الرسمي للهيئة العامة للمنافسة على شبكة الانترنت، ويتعين أن تكون الشكوى المقدمة إلى مجلس المنافسة مكتوبة ومبيناً فيها تفاصيل الشاكي ومتضمنة معلومات كافية للهيئة لعمل تقييم مبدئي.

تتولى الهيئة العامة للمنافسة دراسة الشكوى المقدمة للهيئة ورفع التوصيات بشأنها الى الهيئة، وتصدر الهيئة القرار المناسب بشأن الشكوى وفقاً لما يلي:

  • إذا رأت الهيئة وجود حالة اشتباه يأمر بإتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخالفة لأحكام النظام وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها.  
  •  إذا رأت الهيئة عدم وجود حالة اشتباه يأمر بحفظ الشكوى. 


المبادرة
 

  إذا رأت الهيئة أن منشاة/قطاع معين يشتبه بإرتكابه مخالفة للنظام أو أن هذا القطاع يحتاج لمزيد من التوصيات لتعزيز المنافسة العادلة بين العاملين فيه فأن الهيئة يبادر بإتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بعد اقتناعه بناء على تقارير داخلية تفيد بضرورة مبادرة الهيئة لدراسة حالة القطاع أو المنشأة.

 
إجراءات الشكوى والمبادرة

  •  في حالة صدور قرار من الهيئة بإتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخالفة لأحكام النظام وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها يتعين اخطار المنشأة محل الاشتباه بقرار المجلس أما عند الزيارة الفجائية من قبل مأموري الضبط القضائي أو قبلها.
  •  ألزمت اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الأمانة العامة أن تقبل أي بلاغ أو شكوى تتعلق بمخالفة النظام وبعد عرضها على الهيئة والقيام بإجراءات البحث والتقصي وجمع الاستدلالات والتحقيق لإتخاذ إجراء بشأنها حسب ماجاء في نظام المنافسة (على مأموري الضبط القضائي في المجلس أن يقبلوا البلاغات والشكاوى التي ترد لهم عن مخالفات أحكام هذا النظام. والعرض عنها للمجلس بالرأي النظامي لإصدار القرار اللازم حياله) 
  •  يجب على المنشاة عند وجود شكوى أو مخالفة السماح لمأموري الضبط القضائي الدخول لمقر المنشآت في أوقات الدوام الرسمية وتمكينهم من الاطلاع على جميع المستندات والملفات والوثائق الورقية والإلكترونية، السرية والعادية، والحصول على صور منها، وتسهيل مهمتهم وتزويدهم بجميع ما يحتاجون إليه، بما في ذلك فتح الخزائن ومفاتيح التشفير واستخدام وحدات النسخ والحاسب الآلي وخدمات الكهرباء. ويجب على ما مورى الضبط حمل ما يثبت هوياتهم وإبرازها لمسئول المنشاة قبل مباشرة أعمال الضبط المكلفين بها
  • تقوم الهيئة العامة للمنافسة  بعد جمع المعلومات والبيانات عن الشكوى بدارسة القضية من جميع النواحي وتقوم برفع تقرير متكامل للمجلس أما بحفظ الشكوى في حال عدم وجود مخالفة أو بتحريك الدعوى الجزائية على المنشأة أمام لجنة النظر والفصل في مخالفات أحكام نظام المنافسة.
  •  في حال حفظ الشكوى يتم إبلاغ المشتكي بخطاب رسمي بقرار الهيئة بحفظ الشكوى.
  •  في حال تحريك الدعوى الجزائية يقوم ممثلين الادعاء العام بأعداد لائحة الدعوى وارسالها إلى لجنة النظر والفصل في مخالفات أحكام المنافسة ويتم الترافع بالدعوى أمام اللجنة حتى صدور قرارها.

  •  في حال صدور القرار/ الحكم النهائي لصالح مجلس المنافسة يتم التشهير بالمنشأة المخالفة بناءً على ما جاء في المادة الثانية عشرة من نظام المنافسة.