نبذة عن الشكاوى والمبادرات


الشكوى
هي تعبير عن عدم الرضا يقدم للهيئة من أي شخص طبيعي أو اعتباري ضد أي منشأة مخالفة لأحكام نظام المنافسة. فقد كفل النظام لأي شخص كان سواء كان فرداً أو منشأة حق التقدم إلى الهيئة العامة للمنافسة بشكوى تتعلق بأي إخلال بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية من خلال التقديم إلكترونيا من على الموقع الرسمي للهيئة العامة للمنافسة على شبكة الانترنت، ويتعين أن تكون الشكوى المقدمة إلى الهيئة مكتوبة ومبيناً فيها تفاصيل الشاكي ومتضمنة معلومات كافية للهيئة لعمل تقييم مبدئي.

تتولى الهيئة العامة للمنافسة دراسة الشكوى المقدمة لها ورفع التوصيات بشأنها الى المجلس، ويصدر المجلس القرار المناسب بشأن الشكوى وفقاً لما يلي:

  • إذا رأى المجلس وجود حالة اشتباه يأمر باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخالفة لأحكام النظام وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها.
  • أما إذا رأى المجلس عدم وجود حالة اشتباه فيأمر بحفظ الشكوى


المبادرة
 

إذا رأت الهيئة أن منشأة/قطاع معين يشتبه بارتكابه مخالفة للنظام أو أن هذا القطاع يحتاج لتعزيز المنافسة العادلة بين العاملين فيه فإن الهيئة تبادر باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بعد اقتناعها بناء على تقارير داخلية تفيد بضرورة مبادرة الهيئة لدراسة حالة القطاع أو المنشأة.

 
إجراءات الشكوى والمبادرة

  • في حالة صدور قرار من المجلس باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخالفة لأحكام النظام وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها، يتعين إخطار المنشأة محل الاشتباه بقرار المجلس إما عند الزيارة الفجائية من قبل مأموري الضبط القضائي أو قبلها.
  • ألزمت اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الهيئة أن تقبل أي بلاغ أو شكوى تتعلق بمخالفة النظام وبعد عرضها على المجلس والقيام بإجراءات البحث والتقصي وجمع الاستدلالات والتحقيق لاتخاذ إجراء بشأنها حسب ما جاء في نظام المنافسة (على مأموري الضبط القضائي في المجلس أن يقبلوا البلاغات والشكاوى التي ترد لهم عن مخالفات أحكام هذا النظام. والعرض عنها للمجلس بالرأي النظامي لإصدار القرار اللازم حياله).
  • يجب على المنشأة عند وجود شكوى أو مخالفة السماح لمأموري الضبط القضائي الدخول لمقر المنشآت في أوقات الدوام الرسمية وتمكينهم من الاطلاع على جميع المستندات والملفات والوثائق الورقية والإلكترونية، السرية والعادية، والحصول على صور منها، وتسهيل مهمتهم وتزويدهم بجميع ما يحتاجون إليه، بما في ذلك فتح الخزائن ومفاتيح التشفير واستخدام وحدات النسخ والحاسب الآلي وخدمات الكهرباء. ويجب على مأموري الضبط حمل ما يثبت هوياتهم وإبرازها لمسئول المنشاة قبل مباشرة أعمال الضبط المكلفين بها
  • تقوم الهيئة العامة للمنافسة بعد جمع المعلومات والبيانات عن الشكوى بدارسة القضية من جميع النواحي وتقوم برفع تقرير متكامل للمجلس إما بحفظ الشكوى في حال عدم وجود مخالفة أو بتحريك الدعوى الجزائية على المنشأة أمام لجنة النظر والفصل في مخالفات أحكام نظام المنافسة.
  • في حال حفظ الشكوى يتم إبلاغ المشتكي بخطاب رسمي بقرار الهيئة بحفظ الشكوى.
  • في حال تحريك الدعوى الجزائية يقوم ممثلي الادعاء العام بإعداد لائحة الدعوى وإرسالها إلى لجنة النظر والفصل في مخالفات أحكام المنافسة ويتم الترافع في الدعوى أمام اللجنة حتى صدور قرارها.

  • في حال صدور القرار/ الحكم النهائي لصالح الهيئة يتم التشهير بالمنشأة المخالفة بناءً على ما جاء في المادة الثانية عشرة من نظام المنافسة.