أليات دراسة التركز


آليات دراسة التركز

حفاظاً على المسار التنافسي الطبيعي للسوق الوطنية أتاح النظام لمجلس المنافسة حق مراقبة عمليات التركز الاقتصادي و تحقيقاً لهذه الغاية ألزم النظام المنشأة بالتبليغ المسبق إلى الأمانة العامة لمجلس المنافسة عن كل عملية تتعلق بالتركز الاقتصادي إذا نتج عن تلك العملية وضع مهيمن . حيث نصت المادة السادسة من النظام على أن ما يلي:

1- على المنشآت المشاركة في عملية الاندماج، أو المنشآت التي ترغب تملك أصول أو حقوق ملكية أو حقوق انتفاع أو أسهم، تجعلها في وضع مهيمن، إبلاغ المجلس كتابة قبل ستين يوماً على الأقل من إتمامها.
2- على المنشآت المتنافسة التي رغب في الجمع بين إدارتين أو أكثر بإدارة مشتركة بينهما إذا نتج عن ذلك وضع مهيمن، إبلاغ المجلس كتابة قبل ستين يوماً على الأقل من إتمامها.

3- تحدد اللائحة مواعيد هذا الإبلاغ وشكله وبيانات محتواه والمعلومات والمستندات المطلوبة، والإجراءات الواجب اتباعها في تقديمه، والمقابل المالي المستحق لفحصه .

4- للمجلس الاطلاع على جميع البيانات الضرورية قبل إصدار قرار بالموافقة أو الرفض على ما يتم إبلاغه به وفقاً لما ورد في الفقرتين (١) و(٢) أعلاه، مع بيان الأسباب في كل حالة.

ويمكن تلخيص إجراءات تقديم طلب التركز الاقتصادي بما يلي:

  • تقديم المنشأة الدامجة طلب الموافقة على إتمام عملية تركز اقتصادي وذلك من خلال الخدمة الإلكترونية على موقع المجلس الإلكتروني.
  • بناء على المعلومات المقدمة من قبل المنشأة سيقوم ممثلي المجلس بالتواصل مع مقدم الطلب خلال 5 أيام عمل لإشعاره بالخطوات اللاحقة.
  • بعد دراسة المختصين بالمجلس للبيانات المقدمة وتقديرهم أن الشركات المندمجة لا تمثل تركز اقتصادي كبير على السوق فأنه سيتم منح المنشأة مقدمة الطلب إشعار من الأمانة العامة بعد الممانعة على إتمام عملية التركز الاقتصادي.
في حالة رأى المجلس ضرورة الدراسة المطولة لطلب التركز الاقتصادي المقدم فأنه يتم الطلب من مقدم الطلب معلومات اكثر عن المنشآت الراغبة بالاندماج وعن السوق المعني, ويقوم المجلس بعمل دراسة اقتصادية موسعة لذلك الطلب خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما من تاريخ استقبال الطلب متضمن مدخلات عده اهمها:

1- إيرادات المنشآت المشاركة في عملية التركز الاقتصادي
2- الحصة السوقية للمنشآت قبل التركز الاقتصادي وبعده
3- مرئيات العموم بعد الاعلان في الصحف عن طلب التركز الاقتصادي.
4- مرئيات العملاء للمنشآت على طلب التركز الاقتصادي
5- مرئيات المنشآت المنافسة على طلب التركز الاقتصادي
6- مرئيات الجهات الحكومية ذات العلاقة على التركز الاقتصادي

بعد إتمام عملية الدراسة الاقتصادية وبناءً على مخرجاتها تقوم الامانة العامة برفع تقرير إلي مجلس المنافسة يتضمن أحد الخيارات التالية:

  • الموافقة المطلقة
  • الموافقة المشروطة
  • الرفض

بعد إصدار قرار مجلس المنافسة يتم إشعار المنشاة مقدمة الطلب بقرار المجلس.