الاستثناءات


قائمة بالسلع التي صدر بشأنها قرار متعلق بالأسعار من الجهات ذات العلاقة
جهة الاصدار وزارة التجارة والاستثمار
السلع محل الاستثناء حديد التسليح بكافه مقاساته
رقم القرار 205/4/9
تاريخه 1431/3/30
تاريخ بدء السريان 1431/3/30
تاريخ انتهاء السريان ----------
ملخص القرار

1)  تخضع سلعة حديد التسليح بكافة مقاساتها لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية.

 2)  يعتبر مخالفا لأحكام هذا القرار كل من امتنع عن البيع او باع سلعة حديد التسليح المصنع محليا او المستورد بزيادة عن الأسعار المحددة والمعلنة على موقع وزارة التجارة والصناعة الرسمي على شبكة الانترنت.

3)  على كل من المستورد وتاجر الجملة والتجزئة والإعلان عن أسعار بيع حديد التسليح لكافة المقاسات في مكان ظاهر في محله.

4)  يعاقب كل من يخالف احكام هذا القرار بغرامة من خمسة الآلف الى خمسين ألف ريال ومصادرة فرق السعر مع اغلاق المحل من ثلاثة أيام الى شهر او إيقاف المخالف من ثلاثة أيام الى شهر او جميع العقوبات مع مصادرة السلع المضبوطة ونشر قرار العقوبة على نفقته بإحدى الصحف المحلية.

5)  يتولى إثبات المخالفات احكام هذا القرار اللجان المشكلة بقرار من وزير التجارة والصناعة وترفع محاضر الضبط من وزارة التجارة والصناعة لصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية او من يراه سموه لإصدار القرار بتوقيع العقوبة.

6)  يعمل بهذا القرار ابتداءً من تاريخ صدوره لمن يلزم لتنفيذه.

جهة الاصدار وزارة التجارة والاستثمار
السلع محل الاستثناء الطوب الأحمر (الفخاري) مقاس (20*20*40) المفرع
رقم القرار 307/4/9
تاريخه 1431/6/22
تاريخ بدء السريان 1431/6/22ـ
تاريخ انتهاء السريان ----------
ملخص القرار

1)  تخضع سلع الطوب الأحمر (الفخاري) للمقاس (20 × 20 × 40) المفرغ باعتبار انها شائعة الاستهلاك ويكثر الطلب عليها من قبل المستهلكين خلاف المقاسات الأخرى وذلك لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية.

 2)  تعتبر مخالفاً لأحكام هذا القرار وتطبق عليه العقوبات المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (855) وتاريخ 1396/5/26هـ كل من امتنع عن البيع او باع المقاس المشار اليه في البند الأول من هذا القرار من الطوب الأحمر المصنع محليا عن السقف الأعلى المحدد بـ (2400) ريال تسليم المصنع و (2600) ريال للمستهلك النهائي لكل ألف بلكه شاملا تكاليف النقل خارج المدن التي لا يوجد مصانع للطوب الأحمر بها.

 3) على كل مصنع موزع للطوب الأحمر الإعلان عن السقف الأعلى لسعر بيع ألف بلكه من الطوب الأحمر للمقاس (20 * 20 * 40) في مكان ظاهر في محله.

 4)  يعاقب كل من يخالف احكام هذا القرار بغرامة مالية خمسة الاف الى خمسين ألف ريال ومصادرة فرق السعر مع اغلاق المحل من ثلاثة أيام الى شهر او إيقاف المخالفين ثلاثة أيام الى شهر او جميع هذه العقوبات مع مصادرة السلع المضبوطة ونشر قرار العقوبة على نفقته بإحدى الصحف المحلية.

 5) يتولى اثبات المخالفات لهذا القرار اللجنة المشكلة بقرار وزير التجارة والصناعة وترفع محاضر الضبط من وزارة التجارة والصناعة لصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية او من يراه سموه لا صدار القرار بتوقيع العقوبة.

 6)  يعمل بهذا القرار ابتداءً من تاريخ صدوره لمن يلزم لتنفيذه.

جهة الاصدار وزارة التجارة والاستثمار
السلع محل الاستثناء كيس الشعير وزن (50) كجم
رقم القرار 769/س
تاريخه 1431/9/14ـ
تاريخ بدء السريان 1431/9/14
تاريخ انتهاء السريان -----------
ملخص القرار
1) تخضع سلعة الشعير لأحكام التنظيم التمويلي في الأحوال غير العادية.
2) يعتبر مخالفاً لأحكام هذا القرار كل من تجاوز من المستوردين نسبة هامش ربح مقدارها (5%) من تكلفة الاستيراد بعد خصم مقدار الإعانة ورسوم التفريغ في الموانئ, وكل من باع كيس الشعير وزن (50) كجم من الموزعين أو التجار بزيادة عن هامش الربح بحد أعلى (4) ريال للكيس.
3) على كل من مستوردي الشعير والموزعين والتجار الاعلان عن سعر بيع الشعير في مكان ظاهر في المحل.
4) يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في قراري مجلس الوزراء رقم (855) وتاريخ 1396/5/26هـ ورقم (135) وتاريخ 1431/4/27هـ.
5)يتولى إثبات وضبط المخالفات لهذا القرار لجان تضم ممثلين عن وزارات الداخلية (إمارات المناطق), التجارة والصناعة, الشئون البلدية والقروية يصدر بتشكيلها وتحديد عددها قرار من وزير التجارة والصناعة وترفع محاضر الضبط من وزارة التجارة والصناعة لصاحة السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أو من يراه سموه لإصدار القرار بتوقيع العقوبة.
6) يعمل بهذا القرار ابتداءً من تاريخ صدوره لمن يلزن لتنفيذه. 
جهة الاصدار وزارة التجارة والاستثمار
السلع محل الاستثناء الأسمنت وزن (50) كجم
رقم القرار 457
تاريخه 1433/4/25
تاريخ بدء السريان 1433/4/25
تاريخ انتهاء السريان ---------
ملخص القرار

1) أن لا يتجاوز سلع بيع كيس الأسمنت وزن (50) كجم تسليم المصنع سعر اثنا عشر ريال (12) ريال وللطن السائب تسليم المصنع سعر مائتان وأربعون ريال (240) ريال.

2) وأن لايتجاوز سعر بيع كيس الأسمنت وزن (50) كجم تسليم منفذ البيع للمستهلك النهائي سعر أربعة عشر ريال (14) ريال