مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة يعقد اجتماعه الرابع والخمسين ويصدر عدداً من القرارات

09/01/40

رأس معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة الدكتور محمد بن سليمان الجاسر الاجتماع الرابع والخمسين لمجلس الإدارة، والذي عقد يوم الثلاثاء 8/1/1440هــ الموافق 18/9/2018م بحضور معالي الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الزوم محافظ الهيئة العامة للمنافسة، وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس.
في مستهل الجلسة هنأ رئيس مجلس الإدارة ونائبه أصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس بمناسبة تشكيل المجلس الجديد في دورته الثالثة وصدور قرار مجلس الوزراء القاضي بتعيينهم أعضاء في مجلس إدارة الهيئة، ثم استعرض معالي محافظ الهيئة مستوى التقدم في برنامج التحول المؤسسي للهيئة، حيث أشار للتحديات والصعوبات التي تواجه الهيئة في تنفيذ الأعمال والمشاريع  ومخطط البرامج التأسيسية والتشغيلية، كما قدم لأعضاء المجلس الجديد عرضاً عن صلاحيات واختصاصات مجلس إدارة الهيئة.
وتناول مجلس الإدارة عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأصدر على ضوئها عدة قرارات، من أبرزها ما يلي:

•    أقر المجلس قرارات لمنح وانهاء صفة الضبطية القضائية والادعاء العام لبعض موظفي الهيئة.
•    أقر المجلس عدداً من اللوائح الداخلية الكفيلة بتمكين سير عمل الهيئة وممارسة وظائفها الإدارية.
•    أصدر المجلس قراراً بالموافقة على تحريك الدعوى الجزائية أمام لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة ضد عدد من الشركات العاملة في قطاع الخرسانة.
•    أصدر المجلس قراراً بالموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام عدد من مقدمي العطاءات والعروض في مناقصة لإحدى الجهات الحكومية والأطراف ذات العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.
•    أصدر المجلس قراراً بالموافقة على حفظ عدد من الشكاوى الواردة للهيئة العامة للمنافسة، والحالات التي أظهرت نتائج التحقيقات عدم ثبوت مخالفتها لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.
•    استعرض المجلس عدداً من التقارير، والدراسات القطاعية ونتائجها، كما يلي:.

1) تقرير بشأن استعراض طلبات التركز الاقتصادي الواردة للهيئة العامة للمنافسة.
استعرض المجلس تقريراً بشأن طلبات التركز الاقتصادي الواردة للهيئة خلال العام الحالي واجراءات العمل المتخذة بشأنها، حيث تلقت الهيئة هذا العام 42 طلب تركز اقتصادي منذ الأول من يناير وحتى نهاية شهر أغسطس، كما أورد التقرير مقارنات توضح نشاط طلبات التركز المقدمة للهيئة منذ تأسيسها.
2) تقرير بشأن نتائج دراسة ممارسات الأعمال في قطاع استيراد وبيع السيارات وأثرها على المنافسة.
استعرض المجلس الدراسة المدرجة على جدول أعماله، والتي تطرقت لتحليل وضع المنافسة في قطاع  استيراد وبيع السيارات واستقراء التجارب الدولية والسوابق القضائية المتعلقة بالمنافسة في هذا القطاع.