نبذة عن الشكاوى والمبادرات


- يحق لأي شخص طبيعي أو اعتباري التقدم للهيئة بشكوى أو بلاغ عن الممارسات المخلة بالمنافسة ولو لم يكن طرفاً متضرراً، وذلك وفقاً للنماذج المخصصة لتلك الأغراض، ولا يتعين على مقدم البلاغ الإفصاح عن هويته.
- للهيئة المبادرة من تلقاء نفسها بإجراء التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق وفقاً لأحكام النظام واللائحة.
- للهيئة إجراء الرقابة الدورية على الأسواق، وطلب البيانات والمعلومات اللازمة من المنشآت، ويجب على جميع المنشآت تقديم ما يطلب منها من بيانات أو معلومات أو وثائق أو مستندات لإجراء دراسات السوق أو أعمال الاستدلال والتحقيق.
- نظر الهيئة في إحالات الجهات الرقابية في شأن التصرفات والممارسات المخلة بالمنافسة
- تُرفع الشكاوى والبلاغات بعد الدراسة الأولية إلى المجلس متضمنةً التوصية المدعومة بالقرائن والمؤشرات والدلالات ما أمكن؛ لإصدار القرار أو التوجيه حيالها، ويشمل ذلك الموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق أو أيٍ منها، أو الحفظ على أن يكون الحفظ مسبباً.

وللهيئة منح الأولوية لمباشرة الشكاوى والبلاغات ذات الضررِ الجسيم أو الأثر الأكبر في المنافسة، وفقاً لمعايير يقرها المجلس.
المبادرة  

إذا رأت الهيئة أن منشأة/قطاع معين يشتبه بارتكابه مخالفة للنظام أو أن هذا القطاع يحتاج لتعزيز المنافسة العادلة بين العاملين فيه فإن الهيئة تبادر باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بعد اقتناعها بناء على تقارير داخلية تفيد بضرورة مبادرة الهيئة لدراسة حالة القطاع أو المنشأة.
 

إجراءات الشكوى والمبادرة


• في حالة صدور قرار من المجلس باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخالفة لأحكام النظام وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها، يتعين إخطار المنشأة محل الاشتباه بقرار المجلس إما عند الزيارة الفجائية من قبل مأموري الضبط القضائي أو قبلها.
• يجب على المنشأة عند وجود شكوى أو مخالفة السماح لمأموري الضبط القضائي الدخول لمقر المنشآت في أوقات الدوام الرسمية وتمكينهم من الاطلاع على جميع المستندات والملفات والوثائق الورقية والإلكترونية، السرية والعادية، والحصول على صور منها، وتسهيل مهمتهم وتزويدهم بجميع ما يحتاجون إليه، بما في ذلك فتح الخزائن ومفاتيح التشفير واستخدام وحدات النسخ والحاسب الآلي وخدمات الكهرباء. ويجب على مأموري الضبط حمل ما يثبت هوياتهم وإبرازها لمسئول المنشاة قبل مباشرة أعمال الضبط المكلفين بها.
• تقوم الهيئة العامة للمنافسة بعد جمع المعلومات والبيانات عن الشكوى بدارسة القضية من جميع النواحي وتقوم برفع تقرير متكامل للمجلس إما بحفظ الشكوى في حال عدم وجود مخالفة أو بتحريك الدعوى الجزائية على المنشأة أمام لجنة النظر والفصل في مخالفات أحكام نظام المنافس أو بتوصيات أـخرى..
• في حال تحريك الدعوى الجزائية يقوم ممثلي الادعاء العام بإعداد لائحة الدعوى وإرسالها إلى لجنة النظر والفصل في مخالفات أحكام المنافسة ويتم الترافع في الدعوى أمام اللجنة حتى صدور قرار بشأنها.
• في حال صدور القرار/ الحكم النهائي لصالح الهيئة يتم نشر القرار الصادر ضد المنشأة المخالفة بناءً على ما جاء في المادة التاسعة عشرة من نظام المنافسة.